بيان المرصد العماني حول “قانون الحنسية العماني” المستند على المرسوم 38/2014.


Procedure_to_go_From_Oman_to_Vietnam

قانون جنسية في عُمان، يُمهد لمرحلة قمع واسعة وخطيرة.
صدر في 12 أغسطس/آب 2014، مرسوما سلطانيا رقم 38/2014 حول “إصدار الجنسية العماني” تبعه بعدها بأيّام، قانونا لتنظيم الجنسية، وتحديد آلية (المنح،الفقد،الإسقاط،السحب)، عبر عدد من الفصول والموّاد والبنود، التي تضمنها القانون المستند على المرسوم 38/2014.
ورغم أن القانون، تضمن مادة في الفصل الرابع، وهي المادة 20، التي احتوت على 3 بنود، تشرح الأسباب والدواعي التي تشرّع للحكومة سحب الجنسية من المواطن العماني، إلاّ أنّ المرسوم تضمن كذلك عددا من النقاط التي يجب الوقوف عليها، لما احتوته من إجحاف حقوقي وانتهاك صارخ في حق الإنسان والمواطن العماني في العيش المحترم، وهذه النقاط يقدمها المرصد محاولا تقديم وجهة نظر حقوقية لا أكثر.
– تخصيص مسألة (منح سحب فقد إسقاط) الجنسية بوزارة الداخلية منفردة، دون إشراك أي مؤسسة أخرى، تقوم على الدراسة أو التدقيق والمتابعة وما إلى ذلك.
– المادة 3 من الفصل 1، أعطت الحق للوزارة رفض أيّ طلب متعلق بالجنسية،دون إبداء الأسباب.
– المادة 4 من الفصل 1، عدم إدخال المحاكم كـطرف في أي خلاف أو مشاكل تتعلق بالجنسية.
– الفصل 2، تضمن العديد من النقاط الغريبة، ففي الوقت الذي يتم منح الجنسية فيه لأبناء العماني من غير عمانية، لا يحق ذلك للمرأة العمانية المتزوجة من غير عماني! مع اشتراط الموافقة المسبقة من الجهات المختصة على زواج العماني من غير عمانية.
– المادة 20 الفصل 4، تضمنت 3 بنود فضفاضة، من السهل أن تستغلها الدولة في العقاب والقمع وملاحقة الناشطيين والصحفيين والإعلاميين، حيث من السهل تلفيق تهمة النشاط لجمعيات أو أحزاب والتخابر لأطراف خارجية، ومن السهل وصف أي جهة إعلامية أو صحفية خارجية على أنها ضد مصلحة “الوطن”!.
– وصف النظام السياسي، أو أي مؤسسة رسمية على أنها هي “عمان”، وهذا بحدّ ذاته سيعطي الشرعية لأي مؤسسة أو لأي مسؤول، أن يستخدم هذا البند للتخلص من أي مواطن معارض لسياسة مؤسسته، مما يعني توسع باب القمع باسم القانون.
قانون الجنسية العمانية المستند على المرسوم 38/2014، يعتبر “سقطة” قانونية وحقوقية أخرى، في عصر دولة السلطان قابوس، خاصة بعد صدور التعديل على قانون الإجراءات الجزائية المستند على المرسوم 96/2011، والتعديل على قانون المطبوعات والنشر المستند على المرسوم 95/2011

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s