منع تداول قضايا الفساد، ومنع نشر كتاب وسحبه من الأسواق!


عن المرصد العماني لحقوق الإنسان      The Monitor Of Human Rights In Oman

https://www.facebook.com/MHROMN

@MonitorHROMAN

تمرّ عٌمان بمنعطف تاريخي ذو بعدين مهمين،
– أولّهما: يتعلق بشفافية التعامل مع القضايا الوطنية، ومدى تعمق الفساد في هيكل العمل الحكومي.
ثانيهما: يتعلّق بفضاء الحرية الذي بدأت مساحته بالتآكل تحت أعذار وحجج متعددة مثل الدين والمجتمع والأعراف والتقاليد.
لقد شهدت الأوساط العمانية يوم 22 مايو/آيار 2014 صدور قانونا في أحد المحاكم في مسقط -والتي كانت تعمل على محاكمة أحد المسؤوليين المتهمين بالفساد- بمنع تداول قضايا الفساد وكل ما يرتبط بها، رغم أن آلية وكيفية التغطية سابقا لم تكن بالصورة التي ينطبق عليها وصف المهنية الصحفية، حيث غابت أحيانا أسماء، وغابت الصور دائما، رغم أنّ القضية تتعلق بأموال شعب وثرواته، وخيانة أمانة إدارة أمور الشعب. وما إن انتشر خبر إدانة أحد المسؤولين السابقين، الذي كان قد تم تقليده وزارة لمدة أيام معدودة فقط ثم تراجع السلطان عن تعيينه بعد أحداث صحار في فبراير 2011، حتى صدر القرار بمنع النشر لاحقا، وهو ما يفسر عدم جدية الحكومة في المضي قدما في محاكمات الفساد، وما يعطي انطباعا أن ما يتم تداوله أمام العامّة ليس كل الحقيقة!. ورغم هزالة الأحكام التي تم اتخاذها إلا أنّ الحكومة أوهمت الكثير أنها في طريق تنظيف مرفقات العمل الحكومي من الفساد!.
أمّا القضية الأخرى، وهو قرار محكمة القضاء الإداري في مسقط يوم 27 مايو/آيار 2014 بمنع تداول ونشر وإتلاف المجموعة القصصية “ملح” للكاتبة بدرية الإسماعيلي،فقد عبّر عنه الكثير من المثقفين وخاصة المؤلفين والكتّاب أنّه قرار له تداعياته المستقبلية، وعبّروا عن خوفهم في تطوّر مسألة المنع والإتلاف مستقبلا، وتدخل القضاء، أو جهات أخرى،في نشر كل إصدار، بحجج وأعذار واهية، وأن يسهم ذلك إلى شيئين: عزوف المواهب العمانية عن الكتابة والنشر، واتجاه الكاتب العماني لمؤسسات النشر الخارجية، أي بعيدا عن أي دعم للمنتج الأدبي.
وفي ظل الملاحقة المستمرة من السلطات الأمنية للعديد من الشباب الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي، وتكرر استدعائهم للتحقيق، يعبر المرصد العماني لحقوق الإنسان عن قلقه إزاء مستقبل الحريّات والتعبير عن الرأي.
الصورة: لـــ هلال البادي.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s