حاتم علي،سيّد الدراما العربية.


waledwahatem252

الصورة: د.وليد سيف “يمين” والمخرج “حاتم علي”

    ما إن انتهى مسلسل “عمر” الذي عرض في رمضان قبل الأخير الذي وافق عام 2012، حتى بدأت الأقلام المؤيدة والرافضة، المعجبة والمنتقدة، في البحث عن سيرة مخرج العمل، لا سيّما، وأن الضجة التي أثارها عرض العمل، أعادت إلى أذهان جيل متقدم من الجمهور ما حدث من لغط ومشاكل قبل عرض فيلم الرسالة للراحل “مصطفى العقاد”.حاتم علي، مخرج سوري متميز، ولا نبالغ إن وصفناه أنّه سيد الدراما العربية في الوقت الحالي بلا منازع.
    لكن حاتم علي، لم يكن مسلسل “عمر” هو بداية شهرته، وإن ساعد هذا المسلسل على انتشار اسمه بين مختلف الجماهير، العربية والعالمية، فــ حاتم علي يمتاز عن غيره من المخرجين، أنّه ممثل ومؤلف ومنتج ومخرج، له العديد من المسلسلات التي شارك فيها كبطولة أساسية وبطولة ثانوية، ولعلّ فترة التسعينيات من القرن المنصرم، شهدت ولادة “حاتم علي” الحقيقية في عالم الإخراج، حيث قدم العديد من الأعمال الدرامية السورية مثل “مرايا 98 و 99” مع ياسر العظمة، ومسلسل “الفصول الأربعة” الذي كان من تأليف زوجته “دلع الرحبي”. إلا أن بداية الشهرة الأكبر والأوسع له حينها كانت من مسلسل “الزير سالم”، الذي كتبه الراحل “ممدوح العدواني”، وبطولة النجم العربي السوري “سلّوم حداد”.
    حاتم علي قدّم بعد الزير سالم مسلسل أكثر تميّزا، وهو “صلاح الدين الأيوبي”، الذي كان بداية تشكّل ثنائي الشاشة الفضيّة بتعاونه مع”وليد سيف” الذي سيكون رفيقا لــ حاتم علي في مشوار نجاحه وتميّزه، ومسلسل صلاح الدين الذي قام ببطولته “جمال سليمان”، تمّ عرضه كذلك في “ماليزيا” و “تركيا”. ورغم أن حاتم لم يتوقف عن إخراج الأعمال الدرامية السورية العاميّة، إلا أنه قدّم كذلك أعمال لا زالت إلى اليوم تعتبر أحد أفضل أروع المسلسلات التاريخية مثل “صقر قريش” و “ربيع قرطبة” و “ملوك الطوائف”، كما قدّم مسلسلا متميّزا دراميا رائعا عن القضية الفلسطينية واسمه “التغريبة الفلسطينية”، الذي طرح فيه قضية فلسطين بأسلوب مغاير تماما، تناول العديد من المراحل وتضمّن عدة أجيال، وكلا الأعمال كانت بالتعاون مع المؤلف د.وليد سيف، الذي ألّف مسلسل “عمر” كذلك.
    ما يُعرف عن حاتم علي كذلك، قدرته على “صقل” مواهب التمثيل لدى أيّ فنان، وهو الذي ساهم وبشدة إلى ارتفاع أسهم الفنان السوري وقيمته، حيث أخرج مسلسل “الملك فاروق” مع المؤلفة “د.لميس جابر” وقدّم لبطولته المطلقة النجم السوري الشاب “تيم الحسن” الذي سبق وأن أخذ البطولة المطلقة في مسلسل “ربيع قرطبة” حيث أدى دور “الملك المنصور أو الحاجب محمد ابن أبي عامر المنصور”.
    مسلسل “عمر” والذي قدّمه حاتم عليّ بالتعاون مع د.وليد سيف، حاز على نسبة مشاهدة عالية، وتمّ عرضه في بلدان غير عربية كذلك مثل أندونيسيا وتركيا، وأثبت المخرج من خلاله مدى إسهام “الفن الحديث” إلى تقديم الشخصيات التاريخية بصورة أكثر واقعية، وبتأثير أكثر كذلك، وهو ما حدث مع مسلسل عمر.
    حاتم عليّ الذي يستعد هذا العام لتقديم مسلسل درامي سوري بسيط واسمه “قلم حمره”، عاد في 2013، أي في موسم “رمضان” المنصرم، وقدّم عملا دراميا مصريّا نوعي اسمه “تحت الأرض”، والذي استطاع من خلاله طرح قضايا سياسية/اجتماعية مستفيدا من عدد من المعطيات والأحداث التي عاشتها مصر قبل الثورة، ولكن المسلسل قدّم فكرة جديدة عن الإرهاب والفساد السياسي والمافيا السياسية، بصورة تتجاوز الحدود المصرية إلى بلدان عربية وعالمية، في محاولة منه لتقديم صورة مصغرّة للمطبخ السياسي العالمي المتحكم في المشهد العام، وشهد المسلسل الذي ألفّه “هشام هلال” اشتراك الفنانة التركية “سونجول أودين” المعروفة باسم “نور”. والفنانة الجزائرية “أمل بوشوشة” والفنان الأردني “ياسر المصري” المعروف بــ نمر بن عدوان، مع البطولة المطلقة للفنان المصري “أمير كرارة”،وشارك حاتم علي في عدد من مشاهد المسلسل.
    يتميز حاتم عليّ بسعة مجالات عمله واهتمامته، فهو مؤلف وله انتاجين قصصيين “ما حدث وما لم يحدث” و “موت مدرس التاريخ العجوز”، كما ألّف عددا من المسرحيات، وأخرج في المسرح كذلك، وأخرج فيلمين روائيين للسينما، وآخر قصير، وفيلم غنائي طويل للرحابنة قامت ببطولته الفنانة اللبنانية “مريام فارس”. ويعود سرّ تميزه وإجادته في العمل الإخراجي وإبداعه في خلق المشاهد والحوارات المتميزة إلى ثقافته التاريخية والفنية واطلاعه الواسع.ولا زال الجمهور العربي ينتظر إلى اليوم ختام الرباعية الأندلسية بعد أن قدم: صقر قريش 2002، وربيع قرطبة 2003، وملوك الطوائف 2005.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s