خمسون عاما على رحيل "العـــــــــقّـــاد".


                                                        aqqad1 (1)

“إن الأمة على استعداد لأن تسحق أكبر رأس في البلاد يخون الدستور ولا يصونه“.

          هي العبارة التي “صرخ” بها عباس محمود العقاد معترضا على قرار للملك “فؤاد الأول” حين أراد أن يغيّر مادة “الأمّة مصدر السلطات” في الدستور المصري حينها، وكان ذلك عام 1930، وسجن على إثرها العقّاد “9 أشهر” بتهمة الإعابة في الذات الملكية.

          يعتبر العقّاد أحد أكثر أدباء القرن العشرين حضورا وأدبا وتأليفا، وأكثرهم إثارة للجدل كذلك، نسبة إلى معاركه الأدبية المتعددة مع العديد من الأدباء المصريين، منهم “أحمد شوقي” و”مصطفى الرافعي” و “طه حسين“. كما اشتهر عنه “موسوعيته” ومعرفته الواسعة في الكثير من مجالات التاريخ والأدب والاقتصاد والطب..إلخ، حيث تنسب إليه مقولة: يجب أن تعرف شيئا في كلّ شيء، وكل شيء عن شيء.

          سبب موسوعية العقاد وسعة معرفته، تعود إلى التثقيف الذاتي الذي اتبعه الأديب مع نفسه؛ بعد أن عجزت أسرته -بسبب فقرها- من إرساله للقاهرة  لمتابعة تعليمه، بعد أن أتم المرحلة الابتدائية. وهذا منحه القدرة كذلك على تعلّم اللغة الانجليزية، وقراءة العديد من الكتب لكبار المفكرين الغربيين، حيث يعرف عنه أنّه قرأ عشرات الآلاف من الكتب . وهو مؤلف العبقريات الشهيرة عن النبيّ محمد والمسيح وعدد من صحابة الرسول محمد، كما كتب في السياسة والفن والتاريخ والفلسفة.

          كما له بعض الرسائل المصوّرة والتي تبادلها مع الأديبة العربية “ميّ زيادة” حيث كان أحد روّاد صالونها كذلك قبل أن ينقطع التواصل بينهما لاحقا، ورثاها العقّاد لاحقا في قصيدة كتبها بعد موتها.

          يوم 12 مارس 1964 رحل العقاد عن الدنيا، وخلّف وراءه هذا إرثا عظيما من المؤلفات، ويعتبر الكاتب الراحل “أنيس منصور” أحد أشهر تلامذته، وكان “منصور” قد ألّف كتابا ضخما أسماه “في صالون العقّاد كانت لنا أيّام” احتوى على العديد المواقف والقصص والنوادر التي حدثت مع العقّاد، معظمها من التي شاهدها “أنيس منصور” وعايشها فترة تردده على صالون العقّاد حتى رحيله.

تنسب إليه الكثير من المقولات الشهيرة والمتداولة والتي تعبر عن الحكمة، منها:

الصدمات نوعان: واحدة تفتح الرأس، وأخرى تفتح العقل.

Advertisements

One thought on “خمسون عاما على رحيل "العـــــــــقّـــاد".

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s