مالكوم إكس.


547px-MLK_and_Malcolm_X_USNWR_cropped

الصورة: الداعية مالكوم إكس (يمين) والمحامي مارتن لوثر كينج (يسار).

21 فبراير (1965)
يوم مقتل مالكوم إكس أو الحاج مالك الشباز، الذي كان أحد القادة البارزين في حركة “أمّة الإسلام” الأميركية والتي كان يرأسها “إلاجا محمد -كان يعتبر نفسه رسولا-“، بعد اختفاء مؤسسها “والاس فرد محمد”.
كان “مالكوم” يعتبر “الأمريكان البيض” أشرارا،ونادى إلى فصل السود عن البيض وحرّض الأمريكان الأفارقة ضد الأمريكان البيض، حتى ترك حركة “أمة الإسلام” بعد عودته من أفريقيا والشرق الأوسط حيث أدى مناسك الحج في مكّة، حيث شهدت عودته تغيّرا في منهجه في الدعوة تماما ونبذ العنصرية ونشط في الجانب الحقوقي، وطرده إلاجا محمد من حركة الأمة، فأنشأ “المسجد الإسلامي” ومنظمة “الوحدة الأفريقية الأمريكية”.
استخدم “X” كاسم ثاني له كرمز للعبودية التي كان عليها أباءه وأجداده وسلب الأمريكان البيض لأسماءهم الحقيقية ومنحهم أسماء الرقّ والعبودية. مع العلم أن أبيه تمّ قتله على يد العنصريين البيض، وأحد أعمامه تمّ إعدامه دون محاكمة.
في رحلته إلى أفريقيا والشرق الأوسط عام 1964، تعلّم الصلاة وتقاليد الإسلام، والتقى خلال الرحلة بالملك السعودي “فيصل بن عبدالعزيز” والرئيس الجزائري “أحمد بن بلّه” والزعيم المصري “جمال عبد الناصر” والعديد من مشايخ الإسلام في السعودية ومصر والسودان والجزائر.
اتهم “مارتن لوثر كنج -نوبل للسلام عام 1964-” بالجبن، وأنّ دعوته غير ناجحة وذلك في فترة انضمامه لحركة أمة الإسلام،وبعد عودته من رحلته الشهيرة ومن الحج، التقيا مرّة واحدة ولمدة دقيقة واحدة، في أكتوبر 1964،في مؤتمر حول “حقوق السود المدنية”.
في 21 فبراير 1965 تمّ اغتيال “مالكولم” وهو يلقي خطابا في إحدى قاعات المؤتمرات في “نيويورك”، حيث تناوب ثلاثة رجال بإطلاق الرصاص عليه، وتم إحصاء “ستة عشر 16 طلقة” في جسده، ومات حينها على الفور. مع العلم، أنه وقبلها بإسبوع (14 فبراير 1964)، نجا مالكولم وعائلته من محاولة قتل بعد حادثة حرق منزله.
يعتبر أحد أكثر المؤثرين في النضال المدني والمطالبة بحقوق السود، وبعد موته بشهر، أعلن الرئيس الأمريكي “جونسون” حق السود في التصويت، كما منع رسميا تداول كلمة “نيجرو” أي الزنجيّ.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s