التقرير السنويّ الأوّل للانتهاكات الحقوقية عام 2013 في عُمان.


 

https://www.facebook.com/MHROMN

1377514845244

يقدم المرصد العماني لحقوق الإنسان، سردا مختصرا عبارة عن عناوين شاملة، لأهم انتهاكات حقوق الإنسان، والأحداث الحقوقية المشابهة التي شهدتها عمان عام 2013، على أن يتم لاحقا تقديم “تقريرا” آخر في ذكرى سنوية المرصد والتي ستكون في شهر شباط/فبراير.

أهم الأحداث التي شهدتها السلطنة:

1- صدور تقرير منظمة مراقبة حقوق الإنسان الدولية Human Rights Watch عن عام 2012،والذي تضمن في فصله الخاص عن عمان إدانة لحركات الاعتقالات التي شهدتها عمان في 2012 بحق معتقلي الرأي في قضيتي “التجمهر والإعابة”.

2- صدور تقرير لمنظمة “مراسلين بلا حدود” أشار إلى تراجع حرية الصحافة في عمان،وتراجع ترتيبها الدولي العام 24 مركزا (المركز 141). وذلك على إثر قضايا الرأي (الإعابة والتجمهر 2012) ونشر صور المتهمين فيها والتشهير بهم في كافة وسائل الإعلام المرئية والسمعية والمقروءة.

3- صدور أحكاما بتأييد السجن ضد مجموعة من معتقلي قضية الإعابة،والتي كانت المحكمة الابتدائية قد أقرّتها في 2012 بالسجن بين عام وعام ونصف العام.

4- 9 فبراير/شباط: إضراب عدد 22 سجينا من معتقلي قضايا الرأي (الإعابة والتجمهر) عن الطعام،احتجاجا على تأخر المحكمة العليا في النظر في قضاياهم.

5- 13 فبراير/شباط: إنشاء المرصد العماني لحقوق الإنسان كصفحة في “الفيس البوك” حساب في “التويتر”،دون أيّ دعم أو رعاية من قبل أيّ من المنظمات الحقوقية العالمية والعربية.

6- 13 فبراير/شباط: إضراب جزئي في مطار مسقط للمطالبة بتغيير إدارة المطار.

7- 16 فبراير/شباط: إضراب مفتوح لعدد من محاكم عُمان للمطالبة بتنفيذ المرسوم السلطاني رقم 10\2012 المتضمن آلية عمل المحاكم وبند الاستقلال التام للقضاء العماني إضافة إلى قرارات إدارية أخرى مرتبطة بتحسين الرواتب وأنظمة العمل بالمحاكم.

8- 17 فبراير/شباط: اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان (الحكومية) تصدر بيانا تدين إضراب معتقلي الرأي (الإعابة والتجمهر) وتدعو لفكّه وتدافع عن القضاء العماني.

9- 24 فبراير/شباط: المضربون عن الطعام من معتقلي الرأي يعلّقون إضرابهم بعد استجابة المحكمة العليا لطلبهم في تحديد موعد في النظر في مطالبهم.

10- تأجيل محاكمة عددا من الناشطين في قضية الإعابة 14 مرة حتى صدور العفو السلطان قابوس في القضية،والمتهمون هم: خلفان البدواوي وخالد النوفلي وحاتم المالكي وسلطان السعدي ومحمد الفزاري.

11- 23 فبراير/شباط: عودة الناشط عمّار المعمري إلى عُمان قادما من الأردن،واعتقاله من السلطات الأمنية من المطار وتوجيه تهمة الإعابة في ذات السلطان.

12- 4 مارس/آذار: المحكمة العليا تلغي الحكم الصادر من الاستئناف بحق معتقلي قضية التجمهر، وتؤيد الحكم بحق معتقلي الإعابة.

13- منع رواية محمد الفزاري “خطّاب في غيابات القبر” من دخولها عمان وعرضها في معرض الكتاب الدولي في مسقط.

14- 16 مارس/آذار: كمين أمني أدى إلى اعتقال الناشط خلفان البدواوي، واستدعاء حاتم المالكي كذلك واعتقاله، رغم أن الاثنين كانت المحاكمة بحقهما في تهمة الإعابة جارية وقتها.

15- 22 مارس/آذار: عفو سلطاني عام عن كافة المعتقلين والمتهمين في قضايا الرأي (الإعابة والتجمهر)، ماعدا المعتقليين العسكريين والأمنيين.

16- 30 مارس/آذار: إضراب معتقلو أحداث مظاهرات صحار (2011) عن الطعام حتى يتم الإفراج الفوري.

17- محاكمة الكاتب مسلم المعشني لتأليفه كتابا يوثّق الحراك الاحتجاجي في عمان والحكم عليه لاحقا يوم في 30 مايو/آيار بالسجن 6 أشهر والغرامة.

18- الأول من مايو/آيار: إضراب موظفو عدد من محاكم السلطنة عن العمل ليوم واحد،مطالبة بتحسين الرواتب والوضع الوظيفي.

19- 31 مايو/آيار: إضراب عدد 194 موظفا إداريا في مطار مسقط للمطالبة بتحسين الأوضاع الاقتصادية والوظيفية لهم استمر حتى 3 يونيو/حزيران، وفصل شركة الطيران العماني يومي 26- 27 يونيو/حزيران لـــ 13 موظفا من المضربين.

20- 26 يونيو/حزيران: إضراب لأكبر شركات الزواوي ” عمان للميثانول” للمطالبة بعدد من التحسينات الاقتصادية والإصلاحات الوظيفية والإدارية.

21- 22 يوليو/تمّوز: عفو سلطاني عن معتقلي أحداث مظاهرات صحار (2011).

22- اعتقال الدبلوماسي السابق حسن البشّام يوم 23 يوليو/تمّوز لاشتراكه في مسيرة احتفالية لاستقبال معتقلي أحداث مظاهرات صحار (2011) بعد العفو عنهم.

23- 29 يوليو/تمّوز: اعتقال الناشط الحقوقي سلطان السعدي بعد عملية اختطاف نفذّها أفراد قوّات المهام الخاصة في أحد محطات تعبئة البترول في السويق،والإفراج بعد 3 أسابيع عنه دون محاكمة أو توجيه تهم رسمية.

24- 22 أغسطس/آب: اعتقال عدد من المواطنين العمانيين في ولاية لوى (محافظة الباطنة شمال) من وقفة احتجاجية ضد الانبعاثات السامة من منشأة صحار النفطية.

25- 24 أغسطس/آب: مداهمة السلطات الأمنية العمانية ممثلة بجهاز الأمن الداخلي (المخابرات) لمنزليّ عضو الشورى طالب المعمري وعضو المجلس البلدي صقر البلوشي واعتقالهم على خلفية اشتراكهم في الوقفة الاحتجاجية يوم 22 أغسطس/آب، وتوجيه تهم:النيل من مكانة الدولة والتحريض والتجمهر لهما لاحقا مع المعتقلين السابقين، والحكم في الاستئناف بتأييد الحكم ضد طالب المعمري وسجنه 4 سنوات، وتأييد الحكم ضد صقر البلوشي وسجنه سنة، مع تأييد الأحكام ضد آخرين وإلغاءها عن آخرين.

26- 13 سبتمبر/أيلول: اختطاف ناشط المواقع الاجتماعية نوح السعدي من الشارع في بلدته ولاية شناص (محافظة الباطنة شمال) واعتقاله وإخفاءه لمدة شهر،ثم إطلاق سراحه دون توجيه أيّة تهمة بحقه.

27- 1 أكتوبر/تشرين الأوّل: نفّذ عدد من المعلمين والمعلمات إضرابا عن العمل في 743 مدرسة (من أصل 1047) على مستوى السلطنة،مطالبة بعدد من الإصلاحات الوظيفية والاقتصادية والإدارية.

28- 28 أكتوبر/تشرين الأول: قيام وزارة التربية والتعليم بالخصم من مرتبات عددا من المعلمين والمعلمات المضربين عن العمل، وقيام السلطات الأمنية لاحقا بتوجيه التهم بحق عددا من مدراء المدارس ومساعديهم وبعض المعلمين.

29- 8 نوفمبر/تشرين الثاني: اعتقال الناشط خلفان البدواوي بعد اختطافه من أحد الشوارع العامة في محافظة مسقط،وإطلاق سراحه بعد يومين دون توجيه تهمة له.

30- 17 ديسمبر/كانون الأوّل: خروج الناشط خلفان البدواوي من عمان بصورة نهائية بعد ازدياد وتيرة الملاحقات والتهديدات بحقه.

31- 27 ديسمبر/كانون الأول: فصل عدد 545 عاملا من شركة “أرديسيز” العاملة في مجال النفط، بعد إضراب لهم عن الطعام والعمل للمطالبة في مساواة نوعية الطعام المقدم لهم بنوعية الطعام بالموظفين الأعلى درجة.

ملاحظة:

أسماء المواطنين الذين تم استدعائهم والتحقيق معهم وحجز بعضهم فترة تراوحت بين: ساعات – شهر:

حاتم المالكي،خلفان البدواوي، صالح العزري، ذياب العامري، نوح السعدي، سلطان السعدي، سعيد الهاشمي، محمد الفزاري، مسلم المعشني، حبيبة الهنائي. (وجود أسماء نساء رفضن أن يتم ذكرهن).

مع التأكيد على اختلاف أسباب الاستدعاءات والاعتقالات، ولكن تم اتباع نفس الأساليب الغير قانونية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s