وسم #دعم_الشورى.


        شهد الحراك في موقع التواصل الاجتماعي twitter إقبالا جيدا من بعض الشباب العماني بعد أن قاموا بإنشاء وسم “هاشتاق” باسم دعم الشورى “#دعم_الشورى” والذي سعوا من خلاله إلى مخاطبة أعضاء الشورى على خلفية سرية الجلسة المتعلقة بميزانية الدولة،والتي انعقدت في مجلس الشورى يوم الاحد 26 نوفمبر، باجتماع هيكلية المجلس مع معالي وزير المالية. ورغم أن الوسم بدأ بداية كرفض من بعض الشباب لسرية الجلسة، إلا أنه شهد بعد ذلك، وبعد اشتراك سعادة محمد البوسعيدي ممثل ولاية بوشر في مجلس الشورى، استفسارات عدة حول المراقبة والمساءلة والموازنة ومحاسبة المسؤولين وكيفية مراجعة مناقصات الدولة وتنفيذ الدور الرقابي للمجلس، خاصة وأن الشباب كانوا حريصين في كل أسئلتهم إلى إيصال صوت الشعب، وتذكير المجلس على أن أعضاءه ما هم إلا نتيجة أصواتهم، بالتالي ضرورة التفات الأعضاء لمطالب الشعب والاهتمام بها.

                   مع العلم، وأنه فترة ما بعد ظهور الوسم، ظهر حساب جديد لمجلس الشورى على التويتر تم تفعيله الفترة الأخيرة كردة فعل على تساؤلات الشباب حول ضرورة تمثيل المجلس إعلاميا في مواقع التواصل الاجتماعي، وضرورة وجود متحدث إعلامي باسم المجلس، يفيد المواطن حول قرارات المجلس وأسباب اتخاذها. وشهد بعد ذلك وجود حساب جديد لرئيس المجلس سعادة خالد المعولي، وعضو المجلس عن مطرح سعادة توفيق اللواتيا.

            وفي تصريح حصري لسعادة رئيس المجلس خالد المعولي لوسم “#دعم_الشورى”، قال: أنه يرحب بفكرة التواصل مع الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن المجلس قريبا جدا سيتيح فرصة التواصل عبر كافة الوسائل المتاحة في العالم الافتراضي، لما فيها من فائدة في استقطاب أراء الجمهور وتقييم عمل المجلس وأعضاءه. أ

                       ما سعادة محمد البوسعيدي وفي تصريح حصري للوسم، قال: أن المجلس وخلال هذه المرحلة مهتم جدا للتواصل مع الجمهور، وتبادل الأراء معه. ولذلك سنسعى لتفعيل التواصل معه من أجل رصد رأيه حول أمور شتى. أما حول سريّة الجلسة المتعلقة بموازنة الدولة فقد أوضح البوسعيدي أن: “أكثر من 46 عضوا صوتوا بسرية الجلسة، مقابل 23 عضوا صوّتوا بعلنيتها” وقد برّر مسألة السرية من العلنية: أن المجلس قد أجمع حول علنيتها لولا تلقي المجلس رسالة من مجلس الوزراء تطالبنا بعدم علنيتها” وعبر عن ذلك في صورة أخرى كذلك وقال: “كان أمامنا خياران ، إما أن تكون الجلسة غير علنية ويحضر الوزير لمناقشته، أو عدم حضوره وإرسال توصيات المجلس دون مناقشة معه ” ومن ضمن التصريحات الحصرية للبوسعيدي في الوسم حول العديد من الأسئلة التي تلقاها من الشباب الذي شارك في الحوار: “صلاحيات المجلس التشريعية والرقابية غير مطلقة ولكنها في الوقت الراهن كفيلة للقيام بدورنا” “لا نطلب من المواطن أن يقف بنفسه في وجه الفساد، المجلس سيقف معه بكل ثقله أمام الفساد” “أنهينا إعداد التصور النهائي لصندوق الزواج، ونأمل أن يرى النور قريبا بمشيئة الله” كما صرّح حول تشكيل لجنة جديدة داخل المجلس “هناك لجنة جديدة بمسمى لجنة الشباب والموارد البشرية تعنى بقضايا الشباب والتشغيل وتطوير الموارد البشرية.”

                 وحول استطلاعنا لأراء عدة من الشباب الذين ساهموا إلى تفعيل الوسم، قال حمد الغنبوصي: هدف الوسم هي متابعة ما يحدث داخل أروقة المجلس خاصة بعد التصويت على سرية الموازنة لعام 2013، وكذلك قبلا حول التصويت لرفض رفع الحصانة عن العضو طالب المعمري، بالتالي إثارة العديد من التساؤلات عند الشباب حول صلاحيات وأنظمة المجلس هل هي لخدمة الشعب أم مجرد إطار عام بعيدا عن تلبية طموحات الشعب. وقال المغرّد في التويتر داود الجابري: الوسم أتى رسالة منّا للمجلس أن خلفكم وندعمكم فاستفيدوا من ضغطنا لمواجهة العراقيل. أما المواطن أحمد الخروصي، وأحد الفاعلين في الوسم قال: إن تجمع الشباب ومعه أعضاء المجلس حول هاشتاق محدد حول المجلس يساعد على تتبع الحوار وتشكيل مجلس افتراضي جمعي. ظهور حساي للمجلس، ورئيسه في التويتر، ومشاركة أحد أعضاء المجلس بفعالية في النقاش مع المغرّدون من عامة الشعب، له دلالة مهمة تفيد بمدى أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في إيصال الفكرة والرسالة وكذلك في تبادل الأفكار والنقاش حولها كل ما من شأنه الرقي والنهوض بدور المجلس وفق تطلعات الشعب ورغباته، بما يفيد وينهض بالوطن في الوقت الذي يشهد فيه العالم أجمع تحديات عديدة في السياسة والتعليم والصحة والاقتصاد..إلخ.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s