إلى السلطان.. عن شباب عُمان


عزيزي السلطان قابوس
اليوم، نحن شباب عمان، وصلنا إلى مرحلة لن يستطيع فيه إرهاب أمن مكتبك أو إدعاءك العام أن يحول دونها، وصلنا إلى طريق اللارجوع منه، طريق نتطلع إلى نهايته المتشربة بالضوء والنور والحرية..
ليس المشكلة فينا عزيزي السلطان..المشكلة في الدولة العاجزة للآن عن مجاراة تطلعات الشباب، وفي القادة المنفردون بقرار الدولة، وفي ممارسات السلطة البعيدة تماما عن المواطن، والتي للآن ما أنتجت لنا إلا الفساد والمسؤولين الذين يبرعون بطريقة أو بأخرى إلى ملئ جيوبهم ونهب ثروات البلد..
المشكلة في سوء توزيع الدخل.. المشكلة في نفط البلاد الذي تسترزق منه شركة شل 40%، المشكلة في تبرعاتكم للبعيد والغريب واهتمامكم المبالغ فيه بتششيد الحجر.. وترك المواطن..
عزيزي السلطان
المواطن العماني بلغ به الوعي السياسي وعيا جمعيا، لا وعيا موصوفا به عددا من الأشخاص.. وعيا يجعله يُدرك أهمية مشاركته في القرار السياسي، وأهمية اطلاعه على مصادر دخل الدولة ومقدراتها، وأهمية محاسبة كل من تعمّد إلى فشل الرؤية 2020، ومن قبلها 1995، وعيا يعطيهم الحق إلى أن يقرّوا بضرورة وجود رئيس وزراء وملكية دستورية تنظم العمل السياسي في البلاد..
بنيت هذه البلاد لــ 40 عاما، وفّرت الأمن لنا كمواطنين، وهيأت لبنية تحتية في الصحة والتعليم والخدمات.. شكرا لكل هذ الانجاز وهذه المكتسبات التي حققتها، والتي اليوم نحن نعيش تحت سقفها، ولكن.. الطريق أطول مما هو عليه، والأمال أكثر ارتفاعا مما كانت عليه، والأحلام لا يتوقف اتساعها أبدا..
لن يُفيد “طرد” الانترنت أو إغلاق الخدمات، أو إطلاق “شرطتك” و “أمنك” للتحكم في إدارة أمور البلاد وكبت الاحتجاجات، ففي اللحظة التي انشغلتم أنتم فيها ببناء الدولة، أهملتم بناء الإنسان..
وفي اللحظة التي انشغلتم فيها ببناء العلاقات الخارجية القوية، أهملتم العلاقات الداخلية المتينة
وفي اللحظة التي مايزتم فيها مواطن دون آخر.. وأسميتموه تارة بـــ”السيد” وتارة “الشيخ” وتارة “صاحب المعالي” وتارة “صاحب السعادة”…إلخ، نسيتم أن المواطن “الفاضل” كما تصفه دولتكم، هو أساس الوطن وأساس الحكم وأساس الملك، وأساس أيّ تنمية قادمة
وأساس البناء المجتمعي للحياة المدنية في عمان..
يكفي ترقيعا في “أفراد” حكومتكم، نريد إصلاحا في القانون، ويكفي استعلاءً بالرأي، نريد مشاركة في القرار..
نحن شباب الوطن.. مواطنين عاديين، لا نحمل أية “ضغائن” ولا ننتمي لأية توجهات فردية.. ولا نحمل أيّة أجندة خارجية.. نسعى للبناء والإصلاح.. لا نريد “منصبا” ولا نسعى لــ “شهرة”.. وحالما نرى ما نحلم ونطمح به تحقق، سننكفئ ونعود أدراجنا، وستجد أقلامنا أول “حبر” يُبارك العمل السياسي الجديد..
عزيزي السلطان قابوس.. إنها 2012 وليست عام 1970، مضت الأعوام وتبدلت الأحوال.. وما عادت الأمور مثلما كانت عليه، فأكبر مشكلة في الحياة.. أنها تمضي قُدما، وتنظر للعمل القادم كيف سيتم لا للعمل السابق كيف “نحفظه”!!!!!!

Advertisements

5 thoughts on “إلى السلطان.. عن شباب عُمان

  1. لم توفق في بداية المقال .. “أمن مكتبك ،، ادعائك العام ” وكأنك تهرف بما لا تعرف …
    أتساءل ماذا تعني الحرية بالنسبة لك؟؟ ..
    ألهذه الدرجة نحن في ظلام ..
    “ما أنتجت لنا إلا الفساد”.. إذن اذهب وابحث عن المدينة الفاضلة…
    “لا يفيد إطلاق شرطتك وأمنك ” هل أنت متأكد؟؟ ..لا أدري ربما ما كنت ستكتب هذا المقال…
    إني لأرى ظلامك يشع في مقالك ..

  2. كم انت مسكين ايهاالكاتب … مسكين حين تحاول ان توهم الاخرين بما تتوهم … مسكين حين تظن نفسك فطحل … حين لا تحترم لا تنتظر ان تُحترم …

    اتعرف من انت؟؟
    انت مجرد جاهل بالتاريخ … جاهل بالحاضر … ولان نظرتك لا تتعدى ارنبة انفك جهلت بالمستقبل …

    لذا لن يقع على القمامة الا الذباب … ومقالك هذا قمامة ولن يعجب بها الا الجاهل … فهنيئا ً للقمامة بالذباب وهنيئاً للذباب بالقمامة …؛)

  3. والله العظيم قمة المصخره . وينك يا سعيد بن تيمور . الصراحه السلطان قابوس عطى النغول وجه اكثر مما يستاهلوا وهذي اخرتها . هذي هي نتيجة المساواه اللي انتهجتها الحكومه ولا شي ناس ما يتادبوا الا والنعال والعصى على روسهم ” ورث اجدادهم ”
    الله يعين عمان على الكلاب اللي مثلك يا الغبن

  4. المشكلة ان معظم هؤلاء جاؤوا من افريقيا وسكنوا بيننا لما شبعوا نبحوا …

    لك الله يا وطن من الكلاب النباحه …

  5. والله بعض الناس عقلياتهم غبية لدرجة كبيرة
    متى اتفهم ان الناس ما مثلك
    لو انت توهم الناس
    ما كل الناس تصدقك
    وبعدين لو ما عاجبتنك عمان اطلع منها وشوف دوله تنفعك
    بس لو تدفع مئات الريالات لكي تتعالج وتدفع عشرات الآف علشان تدرس مثل بقية الدول
    ما كنت اتتطاول على عمان
    بس ما يحس إلى فاقد النعمة
    وإلي ناقص ادب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s