كتّاب وكتابة 1 (رواق الشبيبة 28 سبتمبر 2010)


الكتابة فعل تحرّري مستقل، والمنتسب لها خير له أن يعلم، أن خيرها أقل كثيرا من شرّها، وأن صادرها عدم لو قورن بـ واردها، في حين أن من يهتم من خلالها احتلال مساحات في الصحف والمجلات، ونشر صوره الجديده بابتساماته الجديدة مع ألقابه العلمية أو الفخرية أو الرعوية، لن يبلغ أبعد ممّا أراد له أن يصل.

فهل تخلت الكتابة عن دورها الأساس في تنمية العقل وتطوير المقدرة، وإنارة الدهاليز المظلمة في عقول القرّاء والناس، وهل الكتابة اليوم، هي مجرد تأثيث لفراغ الصحف أكثر منه حروف لإنارة العقول؟؟

المتابع للزوايا في الصحف والمجلات، أو حتى المدوّنات الأدبية، يلتمس اتجاه الكتّاب اليوم لأحد طريقين: – الهجوم والتنديد على مؤسسة ما، أو المدح والثناء على غيرها من المؤسسات. فهل أصبحت الزوايا اليوم، مجرد أراء فرديّة بحتة، يهدف من خلالها الكاتب إلى الانتقام أو بثّ آيات الشكر والعرفان؟

لا أدري مالذي على المثقف أن يلتزمه أثناء ممارسته الكتابية، ولا أية المواضيع والأفكار الواجب عليه الكتابة عنها أو نقاشها. لكنّ أن تتزايد أسماء الكتّاب دون وجود أية مادة كتابية تستحق القراءة، أمر لا شك فيه الكثير من ملئ الورق لا أكثر.

من ناحية أخرى،نجد أن المدوّنات الإلكترونية ساهمت في إزدياد كتّاب “الزوايا” أو الأعمدة بطريقة أو بأخرى، ذلك أن معظم كتاب المدوّنات، لا يحتاجون لمعارف لهم في الصحف، أو لبناء اسم لهم في الساحة الثقافية أو الأدبية، حتى يتمكنوا من الحصول على عمودهم الخاص، ناهيك عن مقدرة “المدوّنين” على كتابة أيّ شيء وكل شيء دون رقيب، وبلا خوف ودون تردد، ودون اعتماد فن الجذب ولا التشويق ولا غيرها.

القارئ/المتلقي أصبح اليوم يقرأ لفلان بحجة أنه الأقرب لهموم المواطن..ويبتعد عن فلان لأنه متعال في كتابته لا يكتب إلا للنخبة، ذلك أن الأغلبية يرون في أعمدة الكتّاب ما هم إلاّ موظفي كتابة حسب القياس، وأنهم في حالة ابتعادهم عن الشأن العام، ابتعد العامّة عنهم!

فما الواجب اتباعه أو الالتزام به يا ترى من قبل الكتّاب؟

سأكمل ما أقف معه هنا في مقالي القادم.. علّ هذه الأسئلة والأفكار أن تجد لها من ردود الفعل ما يتناسب معها ولها..

http://www.shabiba.com/innerpage.asp?detail=60481

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s