حركة التدوين في عمان..


المدونون.. لعنة الصحافة “المنفلتة” إن صحّ التعبير..تجدهم عن كلّ وادٍ يكتبون.. وعلى أي “شاردة” و “واردة” يستاءون ويتذمرون. وربما لأنهم غير معنيون في حقيقتهم بالأسلوب “الصحفي” ولا مهنية الصحافة، التي شابها في بلداننا العربية الكثير من التشويه، وعمليات التقبيح، أصبح أسهل للناس قول كلمة: كتاباتهم خرابيط.

ولأنني مدوّن، وأزور العديد من المدوّنات لأصدقائي المدونيين، وكلمة “صداقة” هنا لا تعني المعرفة الشخصية، بقدر ما المقصود بها رفقة المشوار لا غير، لاحظت أن العديد من المدونين من النوع “المتذمر” إن صح الوصف، وهو ليس تذمر “الدلّوع” الذي يريد كل شيء ولا يعجبه شيء، بل تذمر من الخطأ المسكوت عنه، ومن الصحافة العمانية التي ألبست فمها “لجاما” ووضعت على عينيها “عصابا” فأصبحت تسمع ولكنها لا ترى ولا تتحدث!!!

حركة التدوين في عمان، انتشرت وبسرعة غريبة ومبهرة ومخيفة كذلك، ذلك أنها أتت على كلّ شيء وحاضرة في كلّ شيء، ولا يكاد أيّ حدث في عمان يمرّ دون أن تجد المدوّنون قد شرّقوا وغرّبوا فيه، ومنهم من أخذ يبحث أو “ينكش” في ما خفى عن الأعين، وكُتم عن الآذان.. وهو أمرٌ لعمري جللُ كثير..

أحببتها المدوّنات العمانية.. وإن كان البعض في الآونة الأخيرة اتجه في طريق انشاء مدوّنات المدح والفخر والانتماء والاصطفاف..لتعميق الجوهر الوطنيّ.. وربما لضمان المنصب والتقرب بالنفاق..

ولعلّ المشكلات العديدة والكثيرة الخاصة بالواسطات والتلاعب والرشاوي.. كان مكان بروزها الأوّل في المدوّنات.. الدليل على نشوء نوع من المجتمع الرقمي.. المؤمن بأهمية التقنية. وأنا شخصيا أصبحت لديّ المدوّنات وجبة تثقيفية وأخبارية مهمة أتمرسها كل صباح.. من مدوّنات الكتاب العرب والعمانيين، التي لا أستعنى عنها أبدا. والتي أصبحت بها حاضرا أبدا في الكثير من الهموم العربية التي نحاول تجاهلها كما يفعل المجروح الجبان.. يتناسى الجرح ويغفله، دون أن يعمل على مداواته.

هنيــــئـــــاً لكم يا مدوّنون..

هنيئا لمساحات الحرية التي ملأتم بها الأراضي التقنية..

أقول.. استمروا في الجلد وفي المدح.. المهم لا تغفلوا عن حقيقة ما.. وعن شر ما.. فتكونوا كأمم سبقتكم، شركاء بصمتكم في الخطيئة..!

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s